بدءًا من سلسلة iPhone 14، قررت شركة Apple إزالة الأدراج المُخصصة لشرائح SIM المادية من هواتفها الذكية في الولايات المتحدة، وهو إجراء سيؤثر عاجلًا أم آجلًا على بقية الأسواق الأخرى، بما في ذلك الأسواق الأوروبية والعربية.
لكن يظل السؤال هو: متى تحديدًا سيتم تعميم هذا السيناريو على مستوى العالم؟ فمن المقرر الكشف عن سلسلة iPhone 17 في التاسع من سبتمبر القادم، وبالتالي، لم يتبق سوى فترة زمنية قصيرة جدًا للحصول على الأخبار بشكل رسمي. في غضون ذلك، تنتشر شائعات جديدة تُفيد بأن طرازات iPhone 17 لا تزال محتفظة بدرج شرائح SIM المادية في معظم الأسواق.
ففي منشور Magin Bu الأخير على منصة X، أوضح المُسرب البارز لأخبار شركة Apple خلال هذه الفترة أن شركة Apple لم تُقرر بعد التبديل الجذري إلى شرائح eSIM الافتراضية على أجهزة iPhone، على الأقل ليس على مستوى العالم، وأن منفذ SIM المادي لا يزال مستمرًا معنا لعام آخر.
صورًا مُسربة تكشف احتواء هاتف iPhone 17 Pro على منفذ SIM

من المهم ملاحظة أنه حتى وإن اعتبرناها صورة دقيقة، فلا يزال من الصعب التكهن بالأسواق التي ستنتهي فيها هواتف iPhone 17 بمنفذ SIM مادي. لكنه في نفس الوقت يُلقي الضوء على المسار الذي ستتبعه الشركة مع الجيل التالي من هواتف iPhone في الأسواق العربية.
نحن نعرف بالفعل أن شركة Apple تخطط لتوسيع نطاق شرائح eSIM الافتراضية لتشمل المزيد من الأسواق، ولكن ليس جميعها، على الأقل في الفترة الحالية. السبب في ذلك هو أن الشركة تضع الأولوية لبعض الأسواق التي لم يتمكن فيها مزودو خدمات الاتصالات بالتبديل إلى الشرائح الافتراضية بعد، سواء كان هذا لأسباب تجارية أو تقنية.
ومع ذلك، من المحتمل أن يكون هناك استثناء وحيد مع هاتف iPhone 17 Air فائق النحافة نظرًا لقيود المساحة الداخلية، إذ يشغل الدرج المُخصص لشريحة SIM المادية مكانًا إضافيًا داخل الهاتف، وبالتالي، من المتوقع أن يتخلص هذا الطراز على وجه التحديد من هذا العبء من أجل تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في تصميم نحيف للغاية وهيكل متين.




