نظارة Apple Vision Pro: طموحات ابل لمنصة الحوسبة المكانية تفوق كل التوقعات!

نظارة-Apple-Vision-Pro-طموحات-ابل-لجهاز-الحوسبة-المكانية-تفوق-كل-التوقعات

لدينا حدس أن شركة ابل راضية تمامًا عن أداء نظارة Vision Pro كتقنية مبكرة في هذه المرحلة. ولكنها تتطلع لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة منها بفضل احتواؤها على بعض أفضل المواصفات التقنية التي تجعلها منصة مُخصصة للحوسبة المكانية بعدة أشكال مختلفة في سوق التكنولوجيا. ولتحقيق هذا، فهي لا تُمانع فكرة الاستعانة بشركائها للحصول على بعض المساعدة طالما كان الأمر يصب في مصلحة تحقيق غايتها.

لا يُمكن إنكار الثمن الباهظ الذي تُباع به نظارة Apple Vision Pro، ومع ذلك، لا يمكن الجدال في التأثير الزلزالي الذي صنعته في مجال الواقع الافتراضي بمجرد إطلاقها بفضل التقنيات التي تحتضنها، إذ نجحت ابل في دمج التطبيقات وشاشات أجهزة Mac عليها بطريقة لم نشهد لها مثيل على أي نظارة واقع افتراضي أو مُعزز من قبل. إنها حقًا تجربة مذهلة تنقلك إلى بيئة غامرة بالبيانات الرقمية من حولك. ومع ذلك، فإن ابل لم تستفيد من طاقتها الكاملة في مجال الحوسبة المكانية بعد.

نعتقد أن عالم ألعاب الفيديو هو المجال الذي يجب على ابل أن تبدأ فيه من البداية، حيث تقدم الحلول المنافسة من HTC و Sony و Meta تجارب ألعاب ممتعة لمعظم اللاعبين. إنها في الواقع أحد أسباب شهرة تلك المنتجات في سوق المستهلك بالمقام الأول. بالرغم من ذلك، فإن جميع تلك الحلول لا تتمتع بالقدرات الهائلة التي تحظى بها نظارة Apple Vision Pro، ولا حتى تقتريب منها.

فإذا كانت هناك نظارة وحيدة للواقع المختلط تستحق أن يتم استخدامها في الألعاب، فستكون نظارة Vision Pro هي الأولى بها بفضل اعتمادها على شريحة Apple M2 التي تم استخدامها مع أجهزة iPad Air وبعض حواسيب MacBook السابقة.

ابل تتعاون مع Sony للتأكد من توافق وحدة التحكم اليدوية Playstation VR2 مع نظارة Apple Vision Pro

نظارة-Apple-Vision-Pro-طموحات-ابل-لجهاز-الحوسبة-المكانية-تفوق-كل-التوقعات

ولكن وفقًا لرسالة Mark Gurman الإخبارية – محلل شركة ابل من وكالة Bloomberg – فقد تحتاج ابل لبعض المساعدة والتعاون مع شريك غير محتمل لتحقيق ذلك.

يقول Gurman أن شركة ابل دخلت بالفعل في محادثات مع Sony منذ بضعة أشهر لتوفير الدعم لوحدات التحكم اليدوية Playstation VR2 إلى نظارة Vision Pro، وبينما لا تزال Sony تعمل على توفير هذا الأمر من أجل ابل، إلا أن ابل بدأت هي الأخرى في التواصل مع مطوري ألعاب الطرف الثالث لجلب ألعابهم إلى نظارة Vision Pro.

وفقًا لــ Gurman، فإن إحدى الأسباب الرئيسية التي أبعدت مطوري الألعاب عن نظارة Apple Vision Pro ترجع لحقيقة سعرها الباهظ، فضلاً عن تركيزها بالمقام الأول على آليات التحكم بالإيماءات اليدوية. على ما يبدو أن الألعاب لم تكن من ضمن اهتمامات فريق الهندسة المسؤول عن تطوير نظارة Apple Vision Pro، بدلاً من ذلك أرادوا التركيز على تمييز النظارة وجعلها تتمتع ببعض الإمكانات الفريدة التي تُميزها عن جميع الحلول المنافسة. هذا الأمر ظهور بوضوح من خلال المكونات الدقيقة والمستشعرات المعقدة وعدد الكاميرات المتطورة التي تم تجهيز النظارة بها لتقديم تجربة حوسبة مكانية شاملة.

يبدو أن هذه المكونات كانت من أولويات ابل، الأمر الذي جاء في النهاية على حساب متطلبات تشغيل الألعاب المتطورة. من ناحية أخرى، فإن ابل لا تبدي اهتمام كبير بمطوري الألعاب، ودائمًا ما تكون مترددة بشأن تمويل شركات تطوير الطرف الثالث في هذا القطاع. ومع ذلك، من الواضح أن ابل بدأت بإعادة النظر في هذا الأمر من منظور آخر، إذ يعتقد Gurman أن شهرة نظارة ابل التي تعتمد على واجهة الايفون ستكون سببًا أساسيًا في بناء تطبيقات مُخصصة للنظارة.

من الناحية الأخرى، فإن ابل لم تواجه أي صعوبات في إقناع بعض أكبر مطوري الألعاب لجلب ألعابهم المتطورة من فئة A الثلاثية لأجهزة iPhone 15 Pro العام الماضي، ولعل ألعاب مثل AC Mirrage و RE 4 وغيرهما خير دليل على ذلك. ولكن في النهاية، فإن النتائج الحقيقة على أرض الواقع تُظهر مدى التباعد بين نظارة Vision Pro وهواتف iPhone.

تفيد التقارير بأن ابل لم باعت نصف مليون وحدة من نظارة Vision Pro، وأصبحت مستعدة أخيرًا لفتح محفظتها من أجل تشجيع مطوري الألعاب على جلب ألعابهم إلى نظارة Vision Pro في أقرب وقت ممكن. ويُقال أن وحدة تحكم Playstation VR2 ستسد الثغرة الوحيدة التي تفتقر إليها النظارة فيما يتعلق بالدعم اللازم لألعاب الواقع الافتراضي.