حتى شركة آبل لم تجد مفرًا من مشكلة نقص إمداد الذاكرة المزمن، ليس فقط نتيجة الطلب المتزايد على المكونات من قِبل قطاع الذكاء الاصطناعي، ولكن أيضًا لنمو مبيعات أجهزة آيفون التي فاقت كل التوقعات.
خلال مكالمة أرباح الربع سنوية، أوضح تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، للمستثمرين، النجاح التجاري غير المسبوق لأحدث أجهزة آيفون، خاصةً خلال ديسمبر الماضي، الأمر الذي تسبب في الضغط بشكل كبير على سلاسل توريد الشركة.
وجدت آبل نفسها في سباق محموم لتلبية طلبات العملاء التي فاقت التوقعات الأصلية، لدرجة أن كوك تحديث عن ازدياد في الطلب بنسبة وصلت إلى 23% في مبيعات آيفون مقارنةً بنفس الفترة من العام السابق. على سبيل المثال، نمت المبيعات في الصين وحدها بنسبة 38% على أساس سنوي، لتُسجّل أجهزة آيفون أفضل ربع سنوي على الإطلاق في تاريخ آبل.
آبل في سباق مع الزمن لتلبية الطلب المرتفع للغاية على أجهزة آيفون
وجاء في تصريحات كوك ما يلي: “لقد شعرنا بسعادة غامرة إزاء استجابة العملاء لأحدث تشكيلة لدينا من هواتف آيفون، فلقد فاقت توقعاتنا الأساسية، على أقل تقدير، وكما تعلمون، فلقد نمت مبيعات آيفون بنسبة 23% عالميًا مقارنةً بالعام الماضي، وأنهينا الربع الأخير من ديسمبر بمخزون منخفض للغاية في قنوات التوزيع نتيجة الطلب الهائل.
وبناءً على ذلك، نعمل حثيثًا على تلبية مستويات الطلب المرتفعة من العملاء. وما زلنا ندرس جميع الخيارات المتاحة للتعامل مع مشكلة ارتفاع أسعار الذاكرة في السوق”.
ربما تحمل تصريحات كوك أخبار سارة لمن يخطط لشراء iPhone 18، إذ على ما يبدو أن الشركة تترك قرار رفع أسعار أجهزتها كآخر خيال متاح لديها. كما أشارت بالفعل العديد من الشائعات إلى أن تشكيلة iPhone 18 قادمة هذا الخريف بنفس أسعارها الأصلية. ولتعويض الخسائر، ستُركز آبل على الخدمات الرقمية مثل Apple Music و Apple TV و iCloud.




